سبعة أسس لا تغفل عنها لتصاميم مميزة لمكتبات مدرسية للأطفال

يعتبر الاهتمام بالطفل من الأمور التي تشغل الكثيرين فأينما يحل الطفل يجب أن يحل الاهتمام والرعاية محله، بحيث لا يقتصر الأمر على البيت بل يتعداه للاهتمام بمكان تدريسه، لهذا تحرص المدرسة على توفير جو تعليمي وترفيهي للطلاب، ويساعد الاختيار الصحيح للديكور على تسهيل الأمر على المعنين.

يفضل الاهالي وأصحاب الشأن اختيار مدرسة جيدة لأطفالهم، كي يتعلقون بالدراسة ويبنون مستقبلًا فاخرًا، ويلعب الديكور دورًا مهمًا في نفسية الطفل، فالديكور الجميل والطفولي يجذب الطفل نحوه، ولهذا سنقدم فيما يلي تصاميم مميزة للمكتبات المدرسية للأطفال.

تعتبر المكتبة المدرسية من الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار مدرسة الطفل، حتى تشجعه على القراءة وزيادة ثقافته، ولهذا تحرص كل مدرسة أن تكون مكتباتها هي الأروع في التصميم الخاص بها، وفيما يلي أبرز النصائح التي تساعد على تصميم المكاتب المدرسية باحترافية.

  1. إدخال أثاث يزيد هدوء الجو في المكتبات المدرسية

يجب أن تتاح الراحة والهدوء في أي مكتبة مدرسية جميع سبل الراحة للطفل، ويساعد  الأثاث العملي والمريح في المكتبة على توفير الهدوء، هذا بالإضافة إلى ضرورة الاتجاه نحو اختيار موقع المكتبة بمنأى عن مصادر الضوضاء.

 

  1. تصميم الإضاءة الكافية في المكتبة المدرسية

يجب أن تكون الإضاءة كافية في المكتبة المدرسية، حتى يستطيع الطفل القراءة، كما ينصح بتصميم نوافذ كبيرة لدخول أشعة الشمس الطبيعة إليها.

 

  1. مراعاة إدخال الأثاث المريح للمكتبة المدرسية

يعتبر الأثاث المريح من الخيارات المهمة لزيادة جمالية التصميم الداخلي للمكتبة المدرسية، ويمكن إدراجه عن طريق إضافة  أشكال مختلفة ومبتكرة من الكراسي والطاولات لتجذب الطفل، وبالتالي زيادة وقت جلوسه واستفادته من المكتبة.

 

ومن الضروري ابتكار تصاميم للأثاث المكتبي بأشكال يحبها الأطفال، كالحيوانات، وكذلك أن تكون ملونة وبأشكال مختلفة.

 

  1. مراعاة المساحة الواسعة في تصميم المكتبة المدرسية

تمنح المساحة الواسعة إحساسًا بحرية الحركة وسهولة التنقل، ولهذا يجب الاهتمام بالمساحة عند تصميم المكتبة المدرسية.

 

  1. تصميم ارفف للمكتبة بمقاسات متناسبة مع طول الأطفال واعمارهم

تعد الرفوف من الأشياء المهمة التي يجب الانتباه إليها في المكتبة المدرسية، بحيث يكون ارتفاع المكتبة أو رفوفها التي توضع عليها الكتب المختلفة مناسبة مع طول الطفل؛ حتى يسهل وصوله للكتاب الذي يود قراءته.

 

  1. اختيار الألوان المبهجة في تصميم مكتبات المدارس

تعد الألوان المبهجة من الخيارات الواجب مراعاتها جيدًا عند الشروع في تصميم مكتبة مدرسية للأطفال، لأن الطفل ينجب إلى اللون منذ الوهلة الاولى، ولهذا يفضل اختيار الألوان الفاتحة والمبهجة للطفل، ومراعاة أن تكون متناسقة مع الأثاث وألوان الجدران.

 

  1. مراعاة شاشات العرض في تصميم مكتبة مدرسية للطفل

ينبغي على المصمم مراعاة تحديد مكان لشاشات العرض المعروضة في داخل المكتبة المدرسية، ويحبذ أن يخصص تصميم خشبي مميز لوضع شاشات العرض وشاشات الكمبيوتر في المكتبة، حتى ينعم الأطفال بالفائدة من خلالها.